نشرت قبل مدة موضوعا عن الحاد 2.0 ذكرت فيه ان الان دي بوتون ، الكاتب الملحد ، طرح وجهة نظر جديدة حول تعامل الملحد مع الاديان ، وأنه لا يجد بأسا بان ياخذ الملحد بعضا مما لدى الاديان ويعيد صياغته بحيث يتناسب مع معتقده الالحادي ..
استوقفني احد الاعضاء الكبار في منتدى الملحدين العرب (فينيق) ، وذكر انه توجد مشكلة كبيرة في التعريف الشائع للالحاد عالميا ، وهذه المشكلة تكمن في ان التعريف الشائع للإلحاد ، والذي عادة يكون بهذه الصيغة :
الالحاد : هو عدم الايمان بوجود اله .. الخ ..
يحمل مشكلة لغوية في الاصل ، هذه المشكلة اللغوية تعود الى الاصل الاسباني لكلمة الحاد باللغة الانجليزية Atheism ، حيث ان معنى الالحاد الحقيقي هو فقط "عدم الايمان" .. و انه لا توجد علاقة تربط بين "عدم الايمان" الذي يطرحه معنى الالحاد ، وبين وجود الاله او عدم وجوده !!!
فالتعريف الدقيق والمنطقي للإلحاد (من وجهة نظر فينيق) هو :
عدم الايمان بالإله او أي كائنات أخرى .. سواء كانت موجودة او غير موجودة .. !!
لا اخفيكم سرا اني طرت فرحا و سرورا من هذا التعريف الرائع للالحاد ، فهذا التعريف الجديد سيقصم ظهر كل ملحد يدعي ان الحاده مبني على منطقية وعقلانية .. لأن التعريف الجديد الالحاد هو فقط "عدم ايمان" ، أي "انكار و نفي" .. فقط لا غير .. ولا علاقة له بمنطق وجود او عدم وجود اله .. !
ومن هنا ، اصبح هذا التعريف الجديد للالحاد قريبا و مصيبا وبدقة هائلة لمعنى كلمة (الكفر) في المصطلح الديني ، فالكفر ليس الا انكارا سواء كان المكفور به ( من جهة الكافر) موجودا او غير موجود ، و الالحاد ايضا حسب التعريف الجديد صار عبارة عن انكار ليس بالضرورة ان يكون مدعوما بالمنطق والعقل .. او حتى بوجود الاله او عدم وجوده ..
أي بمعنى آخر : اصبح الالحاد لا يحتاج الى المنطق ، وهذا يؤكد اكثر ان الالحاد عبارة عن عقيدة و ايمان و دوجما ، وليس مبنيا على منطق وعقلانية كما يدعي السواد الاعظم من الملحدين ..
يا اخ رحباني .. تعريف الإلحاد هذا ليس من ابتكار فينيق: هو تعريف يعتمده كثير من الملحدين
ردحذفوهو تعريف منطقي لأن إنكار وجود الإله: يعني حرمان المؤمن من حق الافتراض لوجود هذا الإله وبالتالي يعتبر الإنكار تعسف فكري ووقتها يكون الملحد لامنطقي .. عرفت كيف؟؟؟؟؟!!!
الآن نقاش حيثيات وجود الإله .. شيء آخر وايضا يوجد نقاشات قديمة جديدة حوله ولا إشكال فيه فهو ايضا يندرج بسياق الحريات الفكرية واهمية الاستماع للآخر سواء أقنعنا أو لا .. عرفت كيف؟؟!!